حساب معدل التحويل Conversion Rate والاهداف التحليلية #3

دورة تحليل مواقع GOOGLE ANALYTICS درس رقم 3

أهلاً بكم من جديد : في المقالات السابقة شرحنا الخطوات العملية للبدء في التحليل الرقمي عن طريق نظام (Google Analytics) سَنشرح الآن حساب معدل التحويل والأهداف التحليلية على نظام (Google Analytics) وكل ما عليك هو تَتَبُع الشرح مع تطبيق الخطوات بِدقة.

         ما المقصود بمُعدل التحويل (Conversion Rate) ؟؟

مصطلح: “التحويل” (Conversion): هو تحويل الزوّار إلى زبائن , على سبيل المِثال : ” زائر شاهد موقع تجارة إلكترونية فقرر شِراء مُنتج مُعين” فهنا قد تحوّل الزائر العادي إلى زبون للموقع وهذا من نوعية التحويلات القوية وهناك نوع آخر من التحويلات وهو التحويل المتوسط  وهو أن يتحول الزائر إلى شِبه زبون أو احتمالية أن يكون زبون، على سبيل المثال ” زائر شاهد موقع تِجارة إلكترونية ولم يشترى مُنتج ولكنه اشترك في القائمة البريدية للموقع ” فهذا هو التحويل المتوسط.

 

أما عن مصطلح حساب معدل التحويل (Conversion Rateفهو نسبة نجاح الزبون أو الزائر في إتمام هدف محدد  كشراء منتج أو الاشتراك في القائمة البريدية وليس فقط قراءة المحتوى أو تصفح الموقع بشكل عابر.
 
معدل التحويل

         كيف يتم حساب معدل التحويل (Conversion Rate) ؟؟

يُمكن حساب معدل التحويل للمواقع من خلال قِسمة عدد المستخدمين الذين انجزوا الهدف المحدد (قاموا بالتسجيل بالموقع – شراء المنتج – الاشتراك في القائمة البريدية ) على العدد الكُلي لزيارات الموقع ، مثال : فإذا كُنت تَمتلك متجراً إلكترونياً قام بزيارته 100 مستخدم و قام 10 من الزُوَار بعمليات شراء لمُنتجات الموقع ، فإن مُعدّل التحويل ويرمز له بالرمز “CR”  = (10/100)% =10%

في الصورة السابقة هي نموذج من تقرير لمعدل التحويل Conversion Rate لأداء موقع تجارة إلكترونية, لاحظ هُنا أن واجهة التقرير مُقسّمة إلى ثلاثة أقسام، الأول هو لعرض مُخطط عن معدل التحويل شهرياً , والثاني هو عرض معدل التحليل في الساعة الحالية ، والثالث لعرض معدل التحويل في كل يوم .

وقبل أن تبدأ عملية حساب معدل التحويل على Google Analytics عليك أن تعرف مجموعة من المصطلحات واختصاراتها المُستخدمة في هذا الخُصوص وهي كالتالي :-

1-      الانطباعات Impressions: هو عدد مرات ظهور اعلان ما على الويب.
2-  نسبة النقر على الظهور( Click Through Rate “CTR ) : هذا المصطلح عادة يُستخدم في تحليل إعلانات Google  AdSense   وهو شبيه تقريباً بمصطلح مُعدل التحويل Conversion Rate فهو وسيلة لقياس نجاح الحملة الإعلانية، بقسمة عدد النقرات على مرات ظهور الاعلان، على سبيل المِثال عدد الزائرين الذين قاموا بالنقر على الإعلان في الموقع يساوي  “933”  وكان العدد الكلي لظهور الإعلان للزوّار في الموقع هو :307098 فإن حساب النسبة المئوية للنقر على الظهور هي CTR= 933/307098*100=0.30% وتُعد نسبة النقر على الظهور في هذا المِثال تُكافئ مضمون مصطلح “مُعدل التحويل” .
3-  مسار التحويل (Conversion Funnel ): مصطلح تقني يُستخدم في التجارة الإلكترونية بكثرة، لوصف المسار الذي يسلكه الزائر لتحقيق الهدف، بداية من الإعلان الذي يظهر له على الإنترنت أو البحث، مروراً بِتصَفحه للموقع ثُم يتحول إلى زبون من خلال شراءه المُنتج أو التسجيل بالموقع (تحقيق الهدف)، و مسار التحويل يَمُر بثلاث مراحل:-
أ‌.  الوعي بالعلامة التجارية للشركة/الموقع ( (Brand Awareness: وهي المرحلة التي يتعرف بها الزائر على موقعك أو شركتك، معرفة اسمها، شعارها … إلخ، لأول مرة.
ب‌.    الانتباه/ الالتفات ( (Consideration: يُقَيّم الزائر العلامة التجارية أو خدمات الموقع، ويحدد ما إذا كان المُنتج يُلاقي اهتماماته ويناسبه، والحاجة المحتملة له في المستقبل.
ت‌.    التحول الى زبون (Conversion): حيث يُقرر الزائر
الشراء ليكون زبون للموقع ، وربما يكرر عمليات الشراء منك اذا أعجبه المنتج أو
تجديد الاشتراك إن كان المنتج يعتمد على اشتراك شهري/سنوي
في التخطيط التالي نفترض فيه أن الهدف هو أن يتصل الزائر  بإدارة الموقع من خلال النموذج الموجود في صفحة “اتصل بنا”، حيث يوضح بدقة مسار التحويل الذي يسلكه المستخدم بدءاً من دخول رئيسية الموقع وحتى يتحول إلى “زائر حقق الهدف”.
من خلال المُخطط السابق فعدد من وصل لصفحة الاتصال بنا هو ٥٠ زائر، بالتالي أمامنا فرصة رائعة لتحويلهم إلى زبائن، فإن كان عدد الزوُار الذين أكملوا تعبئة نموذج “اتصل بنا ” قليل جداً، إذن تستنتج من ذلك أن هناك مُشكلة يُمكن أن تكون  خلل في نموذج الاتصال أو بصفحة “اتصل  بنا” …  حينها يجب عليك أن تُعيد تصميمه أو تُقلل الحقول أو أن تتأكد منه سلامته  برمجياً، لذلك فإن الفائدة من مسار التحويل Conversion Funnel تُعطيك تصور واضح عن النقطة التي تظهر عندها المشكلة والتي يجب أن تبدأ الاصلاح والتطوير من عندها، ولكن لا تُعد نسبة مُعدل التحويل المُؤشر الحقيقي أو الدقيق لنجاح إنجاز أهدافك على الموقع، فطريقة حساب معدل التحويل وهي بقسمة (عدد الزوار الذين انجزوا الهدف / العدد الكلي للزيارات) تعتمد على معيارين:-
1. البسط – عدد الزوار الذين انجزوا الهدف: يزيد إذا زادت عدد المبيعات التي تصلك كل يوم، مما يجعل معدل التحويل يرتفع و هذا شيء جيد.
2. المقام – العدد الكلي لزيارات الموقع: يزيد إذا كنت تحصل على عدد أكبر من  الزوار لموقعك.
إذا كان يصلك نفس العدد من المبيعات مع زيادة عدد زوار الموقع، سينخفض معدل التحويل الخاص بك على الرغم من أنك تحقق نفس الارباح – الحصول على نفس الارباح ربما لا يجعلك تقلق، لكن الحقيقة أن هناك خسارة لك، فمعدل التحويل أقل على الرغم من أن عدد الزيارات الخاص بالموقع ارتفع.

الاحصائيات التالية تمثل نشاط أحد مواقع التجارة الالكترونية:-

· اليوم الأول: معدل التحويل 4٪. (5000 زيارة / 200 عملية بيع ناجحة)
· اليوم الثاني: معدل التحويل 10٪. (1000 زيارة /  100 عملية بيع ناجحة)
في اليوم الثاني، كان معدل التحويل CR أكثر من ضعف المعدل من اليوم الأول، على الرغم من أن اليوم الاول حققت ٢٠٠ عملية بيع ناجحة، فبنظرة بسيطة ستجد أن معدل الزيارات في اليومين مختلف ففي اليوم الاول على الرغم من دخول١٠٠٠ زائر فأنت حققت مبيعات لـ ١ من كل ١٠٠ مستخدم دخل الموقع، وهذه نسبة جيدة.
4- الهدف(Goal):  الغاية التي يرغب تحقيقها مدير الموقع من إنشاء موقعه .
ملحوظة // رفع معدل تحويل الزوار إلى زبائن  Conversion Rate هو مسؤولية الجميع، بِدءاً من صاحب الموقع المسؤول عن توفير المحتوى أو من ينوب عنه بهذه المهمة، مروراً بمطور الموقع والمسؤول عن أداء الموقع البرمجي، حتى مُصمّم واجهة الموقع المسئول عن التواصل المرئي مع المستخدمين، يجب أن يكون هذا المفهوم حاضراً في ذهن الجميع، و هذا كله يبدأ بتحديد هدف واضح من انشاء الموقع.
تُقدم تحليلات جوجل  Google analytics طريقة حساب معدل التحويل وتحقيق الأهداف بل و احصائيات عن الطريق الذي سلكه الزائر لتحقيق هذه الأهداف (Conversion Funnel)، فعليك تحديد الأهداف أولاَ ” وهي الصفحات التي ترغب أن يصل إليها الزائر في نهاية تصفحه للموقع ” ، مثلاً: أن يصل لصفحة  buynow.html، فيَحسب جوجل عدد الزيارات التي وصلت لهذه الصفحة ويُقسّمها على العدد الإجمالي للزيارات فتحصل على مُعدل التحويل لهذا الهدف.

 

 يفترض بأن كل زيارة لموقعنا هي احتمال بيع، ربما قد يكون صحيحا بالنسبة لصفحات من نوع صفحات الهبوط “Landing Pages ” التي تعرض مُنتج  وتفاصيله وطريقة البيع والسعر في صفحة واحدة، لكن في المواقع والمتاجر الإلكترونية الوضع مختلف قليلاً فبعض الزيارات للمواقع قد تدخل موقعاً ما من أجل التحقق من حالة طلباتهم هل وصلت أم تم شحنها أم ماذا، البعض يبحث عن رقم الهاتف الخاص بالشركة، البحث عن “وظائف” بالشركة أو لأي غرض آخر.

كيفية إنشاء وتخصيص هدف في Google analytics

حيث تشمل ثلاث خطوات رئيسية:-

1- يتم تعيين الأهداف من خلال النقر على قائمة المسؤول Admin، ثم حدد الحساب  في القائمة الأولى ثُم  انقر على الأهداف في القائمة الثالثة، ثُم على إنشاء هدف

 

  
2.   التسمية وتحديد الهدف: في
هذه الخطوة تعطي اسماً مميزاً للهدف وتحدد نوعيته – وأنواع الأهداف كالتالي :-

 

         الوجهة ” Destination” : كرابط صفحة محددة Thanks.Html.
          المُدة الزمنية Duration”“: أن يمضي الزائر 5 دقائق أو أكثر بالموقع.
          الصفحات/الشاشات في الجلسة “Page/Screen per Visit“: عدد الصفحات التي يزورها بالمرة الواحدة  مثال أن يكون الهدف زيارة 3 صفحات.
         الحدث “Event “: تنفيذ حدث ما مثال: أن يشغل الزائر فيديو.
     3- تفاصيل الهدف:  وفيها تحديد تفاصيل الهدف بالضبط، فحسب اختيارك في الخطوة السابقة  “الوجهة”  وهو زيارة صفحة من الموقع  Thanks.html . كما يوفر لك خاصية “اختيارية” عن تقييم تحقيق هذا الهدف بقيمة نقدية محددة .

كيفية تفعيل إعداد التجارة الإلكترونية في Google analyticsلحساب معدل التحويل:-

  اختر حسابك على Google Analytics من قائمة مسؤول  Adminثُم إعدادت التجارة الإلكترونية Ecommerce Settings  ، قُم بتمكين اعداد التجارة الإلكترونية ثم قُم بعمل إرسال.
   بعد أن عرفنا أهمية تحويل المسار وتحديد الأهداف وأنواعها في نظام Google Analytics سنستعرض في المقال القادم كيفية إعداد التقارير لحساب تدفق الأهداف وكيفية تحديد الشرائح .

 

 

 

شاركنا في تقييم هذا المقال

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
Exit mobile version